1 (646) 480-9245
P.o.Box 182 Safat-Zip code 13002 Kuwait

مزارع لأصحاب المشاريع الصغيرة

زيادة الإنتاج الزراعي وقسائم لـ«المشاريع الصغيرة»

أكد مدير عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي وجود تنسيق وتعاون مع جهات حكومية عدة، لزيادة الانتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.
وشدد على هامش الندوة التي نظمتها الجماعة التطوعية لتنمية الطاقة في مبنى الهيئة امس، على أهمية مثل هذه الندوات التي تدعم الافكار والمشاريع الخاصة بتطوير الزراعة ودعم الانتاج بصورة عامة، لافتا الى ان الهيئة منحت مزارع لإدارة المشاريع الصغيرة، لدعم المشاريع الهادفة لزيادة المحاصيل والانتاج».
ونوه الحساوي الى أن الهيئة تدرس انشاء شركتين مساهمتين في العبدلي والوفرة لدعم الانتاج الزراعي وتطوير المحاصيل شمالي وجنوبي البلاد.
من جانبها، أشارت رئيسة الجماعة التطوعية لتنمية الطاقة غدير الصقعبي الى ان الندوة تستهدف تسليط الضوء على احد الحلول للزراعة المستدامة في البلاد، عبر التركيز على نوع من البكتيريا الذي سيزيد من حجم الانتاج الزراعي، كما انه غير ضار بالبيئة.
وأوضحت الصقعبي ان استخدام هذا النوع من البكتيريا سيساهم في زيادة نمو الانتاج الزراعي والسمكي على حد سواء، لافتة الى انها تعمل على توفير استهلاك المياه بنحو ٣٠٪‏ من المستخدم حاليا، إذ ثبت من خلال التجارب العملية جدواها في مجالات الاستزراع.
ونوهت الى انه تم وضع البكتيريا في احواض لاستزراع الاسماك، حيث خفضت من معدلات الأمونيا، كما ان حجم الاسماك زاد بصورة واضحة، فضلا عن تقليل الروائح الكريهة.
وذكرت، انه جرى تجربة البكتيريا في جون الكويت الذي يعاني من مخلفات الصرف الصحي واخرى نفطية، مشددة على اهمية استخدام مثل هذه البكتيريا التي لن تضر البيئة، حيث ان هناك وسائل اخرى لزيادة انتاج الزراعة والاسماك، الا انها ضارة وتستخدم فيها مواد ضارة وكيميائية.

Posted in : EVENTS